Little Known Facts About إدارة الموارد البشرية الحديثة.

Wiki Article



وهو مصمم لمساعدة الشركات على تلبية احتياجات موظفيها بشكل أفضل أثناء الترويج أهداف الشركة.

اختيار قادة موارد بشرية لديهم خبرة في الأعمال ويفكرون تفكيراً استراتيجياً يطور من الشركة بشكل كبير ويجعل تبني استراتيجيات موارد بشرية حديثة حقيقية تعنى بتوظيف الموظفين المناسبين والمحافظة عليهم ومتابعة أدائهم وتدريبهم وتطويرهم للوصول إلى المورد البشري الأفضل بين الشركات والذي يؤدي إلى ارتقاء الشركة في وقت قصير.[١]

توفر إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية منظورًا حول كيفية معالجة القضايا الحاسمة أو عوامل النجاح المتعلقة بالأشخاص، واتخاذ القرارات الإستراتيجية التي لها تأثير كبير وطويل المدى على سلوك المنظمة ونجاحها.

في هذه المقالة، سنحاول التعرف على نماذج إدارة الموارد البشرية، والطُرق المختلفة لتنظيم عمليات الموارد البشرية و أفضل الممارسات في ذلك.

إنهم يعرّفون إدارة الموارد البشرية، بطبيعتها، على أنها استراتيجية. إن عناصر إدارة الموارد البشرية، مثل التدريب والتوظيف والاختيار، تعمل جميعها كمشتقات لمتطلبات الإستراتيجية داخل المنظمة.

ولذلك جاء الكتاب في عدة فصول يضم كل منها مباحث عديدة كالآتي: الفصل الأول: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية، الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة كأحد أساليب الإدارة العلمية الحديثة لتطوير الموارد البشرية، الفصل الثالث: واقع الموارد البشرية وإدارتها عبر مراحل تطور الإقتصاد الليبي، الفصل الرابع: إختبار أثر تطبيق أساليب الإدارة العلمية الحديثة على رفع كفاءة الموارد البشرية.

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

تحسين الكفاءة الإدارية من خلال استهداف العمليات الحالية للتحسين من خلال فحص الفجوات بين العملية "كما هي" وما "يجب أن يكون عليه النظام".

تختلف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية ووظيفة الموارد البشرية التقليدية بعدة طرق. النقاط الرئيسية للاختلافات بين الاثنين هي؛

يتم إنجاز هذه المهمة من خلال وجود شراكة فعالة بين مديري الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين.

إضافة إلى ما سببته جائحة كورونا من تطبيق قواعد صارمة لسياسة التباعد الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، كل ذلك أثر على كثير من الأنشطة والتي كانت تمثل حتى وقت قريب صناعات مزدهرة والتي فجأة أصبحت في خبر كان، وفي الطرف الآخر نجد العديد من الشركات التقنية التي أصبح مؤسسيها في قائمة أغنياء العالم بسبب ابتكاراتهم في تقنيات اتصالات التي أسهمت في ربط العالم كله ببساطة وبكلفة شبه مجانية. فقد سهلت لمؤسسات الأعمال من عقد اجتماعاتها وتسليم أعمالها وإدارتها ومشاركتها وتتبعها ببساطة وكفاءة وفاعلية، وبالتالي الانتقال إلى مفهوم إدارة الأعمال عن بعد بدلاً من مفهوم الحضور الفعلي لمقرات العمل، والتي أصبحت مفضله كثيراً كونها وفرت الكثير من الأموال ومساحات العمل والنفقات التشغيلية، إضافة إلى أنها وفرت للعاملين المرونة والراحة مقابل لذلك.

الهدف الأساسي لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هو توليد القدرة الإستراتيجية من خلال التأكد من أن المنظمة لديها الموظفين المهرة والملتزمين والمتحفزين جيدًا الذين تحتاجهم لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

بغض النظر عن مدى جودة تصميمها، لن تنجح أي شاهد المزيد استراتيجية ما لم يكن لدى المنظمة الأشخاص المناسبون، الذين يتمتعون بالمهارات والسلوكيات المناسبة، في الأدوار المناسبة، والتحفيز بالطريقة الصحيحة، ودعمهم من قبل القادة المناسبين.

هناك علاقة واضحة بين سياسات وممارسات الموارد البشرية و البيئة التنظيمية الشاملة.

Report this wiki page